ترجمة مقال: كيف بعنا أكثر من 300 ألف كتاب وبدون ميزانية تسويقية ضخمة؟

استجابة للجماهير العريضة، هما خمس أو ست أفراد بس عندي بالدنيا والله ♥️
ترجمة مقال: كيف بعنا أكثر من 300 ألف كتاب وبدون ميزانية تسويقية ضخمة؟
كتب المقال توم كورسون-نولز-موقع tck publishing-عام 2018، مع بعض التعديلات في ٢٠٢٠
————–
*زيادة الرقم من +200000 إلى +300000 🙂
*المقال طويل جدا، حوالي ٣ ألاف كلمة، وأنا خلقي ضيق اليومين دول، بتعلم ومش بطبق للأسف، ده غير إنه بيتطرق في مواضع كتير للنشر مع أمازون، ودي ثقافة شبه منعدمة في مصر، لكن يبدو أنها سبب ثراء الكثير من الناشرين والمؤلفين في الغرب.
————-
واحد من أهم مبادئنا الإرشادية هو أننا لا نتوقف أبدًا عن ترويج الكتب التي نثق بها.
عندما نتأكد من وجود كتاب جيد بين أيدينا، نستمر في ترويجه وتشجيع الكاتب عام تلو عام، ولو كانت المبيعات باهتة في البداية.
إذا لم نتبع هذا المسلك مع كتاب (ذاكرة لا نهائية) لكيفن هورسلي، لم نكن لنبيع أي كمية تقترب من الثلاثمائة ألف نسخة خاصتنا.
دعنا نتفق أن هذا الكتاب الأكثر مبيعًا بدأ بطيئًا كسلحفاة.
نُشر الكتاب في يناير 2014، وفي أول 12 شهر، بعنا 603 نسخة الكترونية فقط.
وهذا فشل ذريع ، على كل الأصعدة.
(تعليقي: عم يتحدث هؤلاء الناس؟!😅)
والسبب هو أن معظم الناشرين التقليديين، خاصة الخمسة الكبار، يعتبرون أول ثلاثة، فستة، أو الاثنا عشر شهرًا الأولى في حياة الكتاب هو كل ما يهم.
إذا لم يُباع الكتاب بألاف النسخ وقت صدوره، فهذا فشل.
لا يتم ترويج الكتاب، ولا يتلقى الكاتب عقدًا أخر بسهولة، ويخبو وهج الكتاب حتى يُنسى تمامًا.
لكن العالم الحقيقي لا يُدار بهذه الطريقة التي تتصرف بها صناعة النشر التقليدية.
في العالم الحقيقي، الصبر والإصرار ينجحون الأعمال بعد طول ركود.
على مدار تسعة أشهر، بعد العام الأول من صدور الكتاب، بعنا 2289 نسخة إلكترونية.
بدأ الازدهار.
ثم أقررنا أول ترويج للكتاب عبر منصة bookbub، فبعنا 8273 نسخة في شهر واحد، يعني تقريبًا ثلاثة أضعاف ما بعناه في 21 شهر مروا منذ صدور الكتاب.
ومن يومها، لا يبيع الكتاب أقل من 600 نسخة شهريًا، وتصل لألف أو أكثر في معظم الشهور.
لا تتوقف عن الترويج أبدًا.
تخيل ما كان ليحدث لو توقفنا عن الترويج لهذا الفشل، بسبب مبيعاته الضعيفة في عامه الأول.
وهو مايفعله معظم الناشرين بالفعل، بعد عدة أشهر من صدور الكتب.
وهذا ما لا يُمكن أن تفعله إذا أردت النجاح في النشر الذاتي أو
إذا أردت الانتقال من ظهورك الأول كمؤلف إلى النجاح، ركز على النتائج ذات المدى البعيد، وحافظ على الاستمرارية.
لا يجب أن تنجح في غضون شهور، إذا تطلعت إلى قصص نجاح كُتاب مثل هيوز (الحتة دي وقعت مني!)
فأول كتاب أفضل مبيعًا له هو العاشر من حيث ترتيب النشر، سترى أن كل قصص النجاح المُفاجئ استغرقت أعوامًا كي تحدث.
يعرف كل الفنانين العُظماء أن النجاح يستلزم المُثابرة والعند، والإرادة للخروج من فشل إلى فشل دون استسلام، تحتاج إلى نزعة مُستقبلية طويلة المدى.
هدفك كمؤلف ليس أن تكون غنيًا في يومٍ وليلة، الهدف هو: بناء قاعدة جماهيرية من قُراء مُخلصين، عن طريق كتابة وترويج أعمالك باستمرار، يوم تلو الأخر، مهما كان عدد النسخ التي بعتها في عامك الأول.
ولكن.. الصبر والمُثابرة يحتاجان كذلك إلى المساعدة.
وهنا يأتي دور التسويق، والتفكير الاستراتيجي.
فيما يلي بعض الطرق التي حولت (ذاكرة لا نهائية) من فشل بين إلى نجاح كبير.💪💪
——
سأتوقف هنا، وأسرد العناوين الرئيسية فحسب، لأن بعض تلك النقاط تحتاج لشرح مسبق ومقالات داخل المقال لتوضيحه.

١. استغل كل ترويج مُمكن من أمازون كيندل
٢. صفقات العد التنازلي في كيندل
٣. إعلانات خدمات أمازون التسويقية
٤. الوصول الفائق لمُراجعي الكتب
٥. الوصول الفائق للمدونين
٦. التخطيط ذكي للكلمات المُفتاحية
٧. مواقع ترويج الكتب
٨. الترويج عبر موقع bookBub
٩. ترويج أمازون (الصفقات اليومية)
١٠. تخفيضات أسعار الكتب الورقية من أمازون
١١. صفقات بيع حقوق الترجمة للغات أخرى

——————

في المقال المترجم القادم نشرح كيفية نشر الكتب الإلكترونية على منصة أمازون 🌹 ثم نستكمل مقالنا هذا

أضف تعليق